الكاتب محمد آل مكي    الثلاثاء, 15 سبتمبر 2009 07:52    PDF طباعة إرسال إلى صديق
خـبــز جـــدتـي

بقلم: محمد علي آل مكي

يقال بأن ذاكرة الإنسان الطفولية أقوى بكثير من ذاكرته الحالية ، فقد يتذكر الشخص ماحصل له في عمر ست سنوات بينما لايستطيع تذكر ماحصل معه قبل أسبوع .

  

 مناسبة هذا القول هو استذكاري لجدتي الغالية التي غادرتنا في شهر رمضان قبل أكثر من سنوات عشر. غير أن فصول حكاياتنا لم ترحل معها، فقد تذكرت خبز الرقاق والمعروف كثيراً على مستوى منطقتنا، رائحته الزكية التي تسكن في الذاكرة كانت الشاهد على براعة  جدتي ونسوة الحي اللواتي اشتهرن بالعديد من الأكلات التراثية كالهريس والعصيدة وغيرها ، والتي ما إن تنتهي الأمهات  من إعدادها حتى يسارعن إلى توزيعها على الأهل و الجيران، في واحدة من العادات الرمضانية الجميلة التي عرفها المجتمع المحلي. فشهر رمضان في السابق يضم العديد من الميزات التي تجعلنا نلقي نظرة متأنية إلى المكتسبات والمساوئ التي قد تعتري الإنسان جراء بعض الممارسات الخاطئة.

إن عادة توزيع المأكولات بين الجيران والأصدقاء لم تكن وحدها الشيء الحسن الذي قد طبع في ذاكرتنا فهناك بالتأكيد الكثيرمن العادات الطيبة ، والتي لازالت ولله الحمد مستمرة. ومن أهم تلك العادات كثرة التزاور فيما بين الأهل والجيران والأصدقاء خلال الشهر الكريم ،وكذلك تعطير المجالس بالذكر الحكيم وتلاوة القرآن الكريم، والإكثار من أعمال البر ومساعدة الفقراء والمحتاجين ، بالإضافة إلى عمارة المساجد بالصلاة والتهجد. ومن العادات التراثية القديمة (القرقيعان) في النصف من شهر رمضان، حيث يرتدي فيه الأطفال أجمل ملابسهم ويتجولون بين بيوت الحي ليجمعوا منها ما يطمعون فيه من الحلويات والمكسرات.

وفي مقابل هذه العادات الجميلة وغيرها نرى أننا وبكل أسف نمارس الكثير من العادات السيئة التي قد تكون بعضها عن جهل من أصحابها وقلة وعيهم أو قد تكون عن علم كعادة الإسراف في الأكل حيث أشارت بعض الإحصاءات إلى أن معدل استهلاك الناس للمواد الغذائية في هذا الشهر الفضيل يشكل أعلى النسب مقارنة ببقية شهور السنة الأخرى بالرغم من كوننا نأكل وجبتين في شهر رمضان بدلاً عن الوجبات الثلاث في غيره من الشهور.

وعلى الرغم من أن الصيام نعمة من الله وله فوائد صحية كثيرة أهمها تجديد خلايا الجسم من خلال الجوع الذي يعطي للجسم فرصه في تنشيط عمليتي الهدم والبناء للخلايا إلا أن عاداتنا الغذائية تحول بين الاستفادة القصوى من ذلك فتكثر لدينا المقالي والحلويات فضلاً عن الزيادة في كمية الطعام الزائد عن حاجتنا والذي يكلف سيدة البيت عـناء ووقتاً كبيرين في إعداده، الأمر الذي يحول دون تفرغها لذكر الله والقيام بواجباتها الأخرى لتصنع شتى أنواع الأكلات .

ومن العادات السيئة الأخرى كثرة مشاهدة التلفاز الذي يتفنن فيه أصحاب الفضائيات بتقديم شتى صنوف البرامج والمسلسلات التي لاتسمن ولاتغني من جوع ، وكذلك التكاسل عن العمل والدراسة وكثرة التجمعات عديمة الفائدة وجلسات السهر إلى مابعد صلاة الفجر.

وفي الختام يفترض بنا المحافظة على المكتسبات الحسنة التي اعتدنا عليها في هذا الشهر الفضيل من تواصل وتراحم فيما بيننا كجيران وأهل، وأن نحاول قدر الإمكان الابتعاد عن المساوئ التي تضر بشخصياتنا وأجسامنا ومنها عادات الأكل غير الصحي و مشاهدة التلفاز لساعات طويلة.

رمضان اليوم قد حل علينا ضيفاً كريماً. وهو فرصة لنا لنجدد العهد مع الله ومع أنفسنا لتــنقيتها من المتراكمات الحياتية التي تؤثر على تعاملنا مع أنفسنا. 

(القافلة الأسبوعية - الثلاثاء 18 رمضان 1430 هـ - الموافق 8 سبتمبر 2009 م)

تعليقات
بحث
سعيد السالم  - غير قابل للنشر   |2009-09-30 04:03:53
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

موضوع
جميل وموزون في كل كلمة ومتسلسل كتسلسل الخرز
والعقد وكأنك شاعر نحرير ذو باع

أحب أن تضيف
في مواضيعك القادمة كملاحظة في الممارسات
الخاطئة في شهري شعبان ورمضان التجمعات التي
تأخذ مكان في الشوارع من نقطتين

الأولى
تعطيل مصالح الناس وعدم مراعاة
الضرورات
الثانية يتم التوزيع عليك ثم
يطلبون منك التبرع لنفسك التوزيع فهي غير
محبذة

والتي من الممكن أن يحدث تطوير عليها
بجعلها لا تعيق حركة المرور في نادي الخليج
مثلا أو في أماكن مهيئة لذلك كالحسينيات
عفوا .. التعليق متاح للاعضاء المسجلين بالموقع ,, التسجيل مجانى ويشرفنا انضمامك لنـا!

3.25 Copyright (C) 2007 Alain Georgette / Copyright (C) 2006 Frantisek Hliva. All rights reserved."

آخر تحديث ( الأربعاء, 16 سبتمبر 2009 12:44 )
 
حقوق النشر © 2024 ملتقى الشباب بسيهات. جميع الحقوق محفوظة.
التعليقات و المقالات تعبر عن رأي أصحابها، و لا تعبّر بالضرورة عن رأي ملتقى الشباب بسيهات
Powered by Joomla

Your are currently browsing this site with Internet Explorer 6 (IE6).

Your current web browser must be updated to version 7 of Internet Explorer (IE7) to take advantage of all of template's capabilities.

Why should I upgrade to Internet Explorer 7? Microsoft has redesigned Internet Explorer from the ground up, with better security, new capabilities, and a whole new interface. Many changes resulted from the feedback of millions of users who tested prerelease versions of the new browser. The most compelling reason to upgrade is the improved security. The Internet of today is not the Internet of five years ago. There are dangers that simply didn't exist back in 2001, when Internet Explorer 6 was released to the world. Internet Explorer 7 makes surfing the web fundamentally safer by offering greater protection against viruses, spyware, and other online risks.

Get free downloads for Internet Explorer 7, including recommended updates as they become available. To download Internet Explorer 7 in the language of your choice, please visit the Internet Explorer 7 worldwide page.